allal cinemagoer

  • Subscribe to our RSS feed.
  • Twitter
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Facebook
  • Digg

Monday, 26 September 2011

المومن السحيمي السينمائي المغربي الوحيد المشار اليه في السينما العربية

Posted on 03:07 by blog
السينما العربية تشغل 17 صفحة في ثلاثة مجلدات تؤرخ لسينما العالم
2011-09-14


القاهرة ـ (رويترز) - خلا المجلدان الأول والثاني من (موسوعة تاريخ السينما في العالم) من ذكر السينما العربية التي شغلت 17 صفحة فقط منها ثلاث صفحات للمخرج المصري يوسف شاهين في المجلد الثالث الذي يتناول السينما المعاصرة بعد عام 1960 .
وتسجل الموسوعة أن السينما العربية "أصبحت مرادفة للسينما المصرية لأن المنتجين المصريين بدأوا تدريجيا في السيطرة على الأسواق السينمائية في أنحاء العالم العربي" وهي نظرة ربما يراها البعض استشراقية تتجاهل التطور السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي تميزت به مصر منذ منتصف القرن التاسع عشر حيث أصبحت البلاد مهيأة لاستقبال كثير من المهاجرين الشوام الذين أسهموا في النهضة الثقافية والفنية.

وتسجل أيضا أن العروض المبكرة في مصر والجزائر تحديدا كانت تنظم منذ عام 1896 بواسطة مقيمين أجانب ومن أجلهم أيضا في حين تأخرت العروض الجماهيرية في كثير من الدول العربية لأسباب اجتماعية أو دينية.

وتقول الموسوعة إن صناع السينما الأوروبيين استغلوا مناطق في العالم العربي للتصوير إذ صور أكثر من 60 فيلما في شمال افريقيا قبل نهاية عشرينيات القرن الماضي في وقت تأخر فيه إنتاج الأفلام الروائية العربية حيث صور 13 فيلما صامتا فقط في مصر بين عامي 1926 و1932 .

وتبلغ الموسوعة نحو ثلاثة آلاف صفحة ويتناول المجلد الأول السينما الصامتة قبل عام 1930 أما المجلد الثاني فيستعرض السينما الناطقة بين عامي 1930 و1960 في فصول منها (هوليود وانتصار نظام الاستوديو) و(الاشتراكية والفاشية والديمقراطية) و(إيطاليا من الفاشية إلى الواقعية الجديدة) و(ألمانيا النازية وما بعدها) و (السينما الهندية من الجذور إلى الاستقلال) و(الصين قبل 1949) و (السينما الكلاسيكية في اليابان) و(مولد السينما الاسترالية) و (السينما في أمريكا اللاتينية).

وأشرف على الموسوعة الناقد البريطاني جيفري نويل سميث وراجع الترجمة العربية المخرج التسجيلي المصري هاشم النحاس وقام الناقد المصري البارز أحمد يوسف بترجمة الجزءين الثاني والثالث.

وصدرت الموسوعة في القاهرة عن المركز القومي للترجمة بالتنسيق مع قسم النشر بجامعة أوكسفورد.

ويقع المجلد الثالث (السينما المعاصرة.. 1960-1995) في 1038 صفحة كبيرة القطع ويتناول تطور صناعة السينما في العالم وتياراتها الجديدة إضافة إلى استعراض تاريخي سريع للسينما في دول منها تركيا التي احتلت 12 صفحة وإيران التي حظيت بست عشرة صفحة.

ولكن هذا المجلد يتناول السينما إجمالا في مناطق أخرى منها افريقيا جنوب الصحراء الكبرى في 12 صفحة موزعة بين "إفريقيا الناطقة بالفرنسية" و"إفريقيا الناطقة بالإنجليزية".

والفصل الخاص بسينما العالم العربي كتبه البريطاني روي أرمز ويبدأ بالسياق الاقتصادي والاجتماعي الذي دخلت فيه السينما إلى العالم العربي الذي كان واقعا في معظمه تحت الاحتلال مضيفا أن السينما وخصوصا في مصر ظلت لسنوات أداة تسلية تجارية ثم تحولت إلى "أنماط فيلمية أكثر من كونها سينما مؤلفين" ومن تلك الأنماط الفيلم الموسيقي المصري الذي استعان منذ الثلاثينيات بمطربين لهم شعبية في العالم العربي منهم أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ثم فريد الأطرش.

ويقول أرمز إن الأفلام المصرية طغت عليها "ميلودرامات غير متقنة الصنع وكوميديات تهريجية" ثم شهدت تطورا نوعيا منذ الخمسينيات على أيدي كتاب سيناريو جادين منهم نجيب محفوظ "الذي يفوز لاحقا بجائزة نوبل" في الآداب 1988 حيث كتب عدة أفلام أخرجها صلاح أبو سيف أحد رواد السينما البارزين.

ويضيف "لكن يوسف شاهين هو الشخصية الأكثر كوزموبوليتانية في السينما المصرية... استكشف مناطق أخرى للتعبير في السينما العربية مثل الحكايات الرمزية وأفلام السيرة الذاتية" وهي (إسكندرية ليه) و(حدوتة مصرية) و (إسكندرية كمان وكمان).

ويصف توفيق صالح بأنه لم يجد دعما لمواصلة العمل في مصر التي غادرها وأنتجت له سوريا فيلم (المخدوعون) عام 1972 وهو "ترجمة سينمائية شديدة البراعة عن رواية غسان كنفاني (رجال في الشمس) التي تحكي عن محنة الشعب الفلسيطيني في المنفى."

ويرى أن "المخرج المهم الوحيد" الذي ظهر في الستينيات بمصر هو شادي عبد السلام (1930-1986) الذي حقق بفيلمه الروائي الوحيد (المومياء) 1969 شهرة عالمية.

ويقول أرمز إن تحول مخرجين مصريين لصنع أفلامهم في لبنان لم يسهم كثيرا في ظهور "سينما لبنانية أصيلة فلم يظهر سينمائيون لبنانيون موهوبون ومدربون في الغرب إلا في السبعينيات" مثل هايني سرور وبرهان علوية.

ويرى أن تأميم الجزائر لصناعة السينما في الستينيات أدى إلى زيادة الإنتاج وحين تخلت الدولة عن احتكار الإنتاج في الثمانينيات قلت فرص إنتاج الأفلام حتى بالنسبة للرواد.

أما في تونس فأشاد أرمز بتجربة نوري بوزيد مخرج أفلام (ريح السد) و(صفائح من ذهب) و(بيزناس) إلا أنه لم يشر إلى ثلاثية (الهائمون) و(طوق الحمامة المفقود) و(بابا عزيز) لناصر خمير وهي تجربة يراها كثيرون شديدة الخصوصية في التعبير عن هوية عربية للسينما.

وحين يتناول تجربة المغرب السينمائية يقول إنها بدأت خليطا من الاقتباس والأعمال التجارية ولكن مؤمن السميحي اهتم دائما "بالتعبير عن الواقع المغربي الخاص".

ويرى السينما في بلاد المغرب العربي عموما ليست جماهيرية كما هي في مصر ولكنها دليل على حيوية السينما العربية.
Email ThisBlogThis!Share to XShare to Facebook
Posted in | No comments
Newer Post Older Post Home

0 comments:

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)

Popular Posts

  • CV of Fatima Zahra Quanboua El barnousi
    Fatima zahra Qanboua is a Moroccan actress.She is young full of  energy ,passion and talent,She is born in the  2 October in Rabat (Morocco)...
  • Hind Dafer debuts her mise- en -scene in video clip
    Hind Dafer is a passionate artist-girl from Rabat.She has met up with Belaid Laali in Zagora where she has participated for a debut of mise ...
  • الدراما الأمازيغية من خلال فاطمة بوشان وفاطمة بوبكدي
    أصبحت الدراما الأمازيغية تشق طريقها بثبات خاصة بتألق فاطمة بوبكدي وفاطمة بوشان وفي هدا الإطار نقلت المدونة السينما والأفلام الحوار الجاد وال...
  • الفنانة المغاربة يحتضرون
    علمت مدونة السينما والأفلام من مصادر موثوق أن الفنانة المقتدرة مالكة الخالدي تشكو من مرض خطير تسبب في شل نصف جسد فنانتناالمقتدرة.
  • Decorating Morocco through the eyes of Fatima Alaoui Bel Hassan
    Fatima Alaoui Bel Hassan is a set decorator living in Morocco. She is in charge of the set dressing on film set, which includes the furnis...
  • The Talent of Maysoon Zayid
    Unlike our local comedians in Moroccan, Maysoon Zayid makes money out of making fun of weird political people.She gathers money for children...
  • "En angle côté miroir" de Jean Claude mocick
    "En angle côté miroir" from Jean-claude Mocik on Vimeo . Pour celles et qui ceux qui n'ont pas pu assister à la soirée Paris...
  • Tai chi 's care for your health
    too many people say that chinese undestand life than us;although i am personaly uninterested about their technological tools .Yet.This fo...
  • The Moroccan television in stagnation
  • Riccardo Joshua Moretti - Italian Film Composer -
    By Allal El Alaoui Parma will amaze  its citizens with international film music from all over the world . It is about The international comp...

Blog Archive

  • ►  2014 (31)
    • ►  August (1)
    • ►  July (2)
    • ►  June (5)
    • ►  May (5)
    • ►  April (1)
    • ►  March (1)
    • ►  February (6)
    • ►  January (10)
  • ►  2013 (128)
    • ►  December (7)
    • ►  November (16)
    • ►  October (12)
    • ►  September (9)
    • ►  August (14)
    • ►  July (10)
    • ►  June (16)
    • ►  May (20)
    • ►  April (6)
    • ►  March (5)
    • ►  February (7)
    • ►  January (6)
  • ►  2012 (175)
    • ►  December (3)
    • ►  November (5)
    • ►  October (3)
    • ►  September (2)
    • ►  August (4)
    • ►  July (1)
    • ►  June (3)
    • ►  May (19)
    • ►  April (34)
    • ►  March (53)
    • ►  February (31)
    • ►  January (17)
  • ▼  2011 (166)
    • ►  December (20)
    • ►  November (36)
    • ►  October (23)
    • ▼  September (25)
      • Les Enfants Du Soleil par Allal EL Alaoui à Tanger
      • Allal El Alaoui's Shortfilm in Panorama in Tangiers
      • Hakim BELABBES teaches cinema in Tangiers
      • Compétition officielle à Tanger (Shortfilms 2011)
      • المومن السحيمي السينمائي المغربي الوحيد المشار الي...
      • Ctizen kane by Herman j.Manklewietz and Orsen Wells
      • The world applauses Palestine apart from the Ameri...
      • Agony of Safia Ziani
      • Plastique d' Abdelkebir Rgagna
      • Africa filmed by women
      • Decorating Morocco through the eyes of Fatima Alao...
      • حلم علال العلاوي قريبا في المغرب
      • The Talent of Maysoon Zayid
      • La 5ème édition du Festival international du film ...
      • Agadir-Bombay by Myriam Bakir
      • المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا -- 5
      • Festival du Court Métrage Méditerranéen de Tanger ...
      • Le Jury de la 9ème édition de Festival du Court M...
      • Le Jury de la 9ème édition de Festival du Court M...
      • Larby par Driss Mrini
      • Benyamina,Ouardiri ,Benjelloun,Zinoun and Lasri en...
      • Top 10 Bollywood Movies Of All Time
      • حسن بنشايخة يكتب عن السينما الإيرانية
      • The image of the Arabs in Hollywood
      • Cinema Paradiso by Giuseppe Tornatore
    • ►  August (17)
    • ►  July (34)
    • ►  June (11)
Powered by Blogger.

About Me

blog
View my complete profile