allal cinemagoer

  • Subscribe to our RSS feed.
  • Twitter
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Facebook
  • Digg

Sunday, 12 February 2012

فيلم " اياد خشنة " : ادانة فنية لاستغلال الانسان واستعباده

Posted on 06:23 by blog


منذ دقائقه الأولى ، شدني اليه فيلم " أياد خشنة " ، من انتاج سنة 2011 ، ولم أشعر بمرور دقائقه ال97 ، التي استمتعت على امتدادها بصريا وسمعيا وفكريا ووجدانيا ، الا عندما ظهر جنيريك النهاية . وقليلة هي الافلام المغربية التي شدتني اليها بنفس القوة التي شدني بها اليه فيلم محمد العسلي . وهذا يجعلني أجزم بأن صاحب هذا الفيلم الناجح قد توفق الى حد كبير ، بحرفية ملحوظة و بحس فني وانساني عالي ، في التنسيق بين مختلف عناصر التعبير الفيلمي من تصوير وموسيقى وتشخيص وانارة وديكور وملابس وحوار ومونطاج وغير ذلك ، لتمرير خطابه الذي يدين بشدة ظاهرة استعباد فئة من المغاربة الفقراء ، العاملات القرويات الموسميات في حقول الفراولة باسبانيا بشكل خاص ، من طرف الرأسمال الاجنبي ، وذلك عبر لغة سينمائية سلسة وشفافة ، بعيدة كل البعد عن المباشرة والتقريرية . لقد أسرني ، مثلا ، الممثل الشاب عبد الصمد مفتاح الخير بتشخيصه التلقائي عبر مشيته وتقاسيم وجهه وكلامه وجل حركاته . وزاده ألقا تصوير الكاميرا له من زوايا مختلفة وهو يجول بدراجته النارية من موقع لآخر من مواقع حراسة السيارات بمدينة الدار البيضاء ، التي شكلت بفضاءاتها المختلفة ، أحياء شعبية وشوارع كبرى وبنايات شاهقة وأخرى آيلة للسقوط وفيلات واقامات راقية وغيرها ، شخصية أساسية من شخصيات الفيلم . وعبر هذا التجوال جعلنا مبدع الفيلم نكتشف واقع الاستغلال الذي تمارسه فئات اجتماعية في مواقع سلطوية على فئات مستضعفة داخل مجتمع تنخره الفوارق الاجتماعية ويعشعش فيه الظلم والفاقة والتهميش وغير ذلك من مظاهر الحيف المجتمعي . وتجدر الاشارة الى أن الممثل عبد الصمد مفتاح الخير لم يكن المتألق الوحيد ضمن كوكبة الطاقم الفني لهذا الفيلم بل لا أبالغ اذا قلت بأن كل الممثلين كانوا مقنعين بدرجات متفاوتة في تشخيصهم لأدوارهم ، سواء كانوا محترفين أو غير محترفين ، وعلى رأسهم طبعا الرائعة عائشة ماهماه في دور الأم العمياء والبطلين محمد بسطاوي وهدى الريحاني . فمن أصغر الى أكبر دور شكل التشخيص نقطة قوة في هذا الفيلم الثاني لمحمد العسلي بعد فيلمه الرائع " فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق " ، من انتاج 2004 ، وباستثناء الرائدة أمينة رشيد ، التي لم تستطع التخلص من أدائها النمطي الذي اشتهرت به خصوصا في فيلمي حكيم نوري " فيها الملحة والسكر ... " ، يمكن القول أن مخرج " أياد خشنة " نجح في انتقائه لعناصر الكاستينغ وفي ادارته للممثلين . ومن عناصر القوة الأخرى في الفيلم ، الموسيقى التصويرية ذات النفس الشرقي الأسيوي ، التي أبدعها الألماني سطيفان ميكوس والايطالي صارو كوسانتينو ، وتوظيفها من طرف المخرج بشكل يخدم السرد ويتماشى بتناغم مع ايقاع الفيلم المتوازن ويترجم أحاسيس ومشاعر الشخصيات وهي تمر بحالات نفسية مختلفة . ومما زاد الشريط الصوتي للفيلم جمالية وامتاعا للمتلقي حضور نغمات آلة القانون بشكل متكرر ، والمزج السمعي البصري ، على مستوى المونطاج ، بين نغمات القانون وأياد العازف العجوز وحركات أياد الحلاق أثناء مشاهد الحلاقة ،و بين رقصات فن أحيدوس الجميلة وايقاعاته الموسيقية والغنائية الرائعة في مشهد زفاف البطلين مصطفى وزكية ، الشيء الذي أظهر هذا المكون الثقافي المغربي الامازيغي في حلة مشرفة ومبهرة . ولا ننسى كذلك المسح الذي قامت به كاميرا مدير التصوير الايطالي جيوفاني باتيسطا ماراس لبعض مظاهر الحضارة المغربية بتركيزها على فسيفساء الزليج والزربية ونقوش الخشب والجبص وغير ذلك من التحف الفنية التي ابدعتها أياد الصناع التقليديين الخشنة وغير الخشنة . ويمكن القول اجمالا أن الفنان محمد العسلي قد كسب الرهان من خلال هذا الفيلم الثاني وأبان لمن هو في حاجة الى بيان أنه مخرج سينمائي صاحب بصمة على مستوى الكتابة السينمائية وله رؤية فنية خاصة لما يصوره من قضايا مجتمعية . أبدع لنا هذا الفيلم الجديد ليحكي من خلاله ، بفنية ملحوظة ، جانبا من واقعنا المجتمعي ، بسلبياته وايجابياته ، لكن دون السقوط فيما سقط فيه مخرجون آخرون فضلوا الانحياز الى الرؤية الغربية البرانية عبر تقديم تنازلات عدة ، تحسب عليهم ، بغية الحصول على تمويل جزئي أو كلي لمشاريعهم الفيلمية من صناديق أروبية . فيلم " أياد خشنة " نحس من خلال مشاهدته والتفاعل معه بحضور الروح المغربية فيه وباعتزاز مخرجه بالقيم الأصيلة للمجتمع المغربي وبايمانه القوي بالانسان المغربي وقدرته على تجاوز واقعه المريض مهما كانت قساوته . فالحل حسب الفيلم لا يوجد دائما في الهجرة الى اسبانيا أو غيرها من الدول الأجنبية حيث الاستعباد والاذلال وهدر الكرامة الانسانية ، وانما الحل في الداخل أي في البحث عن السبل المعقولة الكفيلة برفع الحيف الاجتماعي وتحقيق العدالة والمساواة والحياة الكريمة للجميع .


أحمد سيجلماس
Email ThisBlogThis!Share to XShare to Facebook
Posted in | No comments
Newer Post Older Post Home

0 comments:

Post a Comment

Subscribe to: Post Comments (Atom)

Popular Posts

  • CV of Fatima Zahra Quanboua El barnousi
    Fatima zahra Qanboua is a Moroccan actress.She is young full of  energy ,passion and talent,She is born in the  2 October in Rabat (Morocco)...
  • The Royal Symphonic Orchestra in Rabat
      Dépliant OSR Jazz Avril(3) by allal
  • Hind Dafer debuts her mise- en -scene in video clip
    Hind Dafer is a passionate artist-girl from Rabat.She has met up with Belaid Laali in Zagora where she has participated for a debut of mise ...
  • الدراما الأمازيغية من خلال فاطمة بوشان وفاطمة بوبكدي
    أصبحت الدراما الأمازيغية تشق طريقها بثبات خاصة بتألق فاطمة بوبكدي وفاطمة بوشان وفي هدا الإطار نقلت المدونة السينما والأفلام الحوار الجاد وال...
  • MAMFUCKINCH by Ghassan EL HAKIM
    MAMFUCKINCH by Ghassan EL HAKIM To take the street or not, that’s the question. For the love of a king ?! what if we...
  • Maghrebi's women cinema
      Screens and Veils: Maghrebi Women's Cinema by Indiana University Press
  • Decorating Morocco through the eyes of Fatima Alaoui Bel Hassan
    Fatima Alaoui Bel Hassan is a set decorator living in Morocco. She is in charge of the set dressing on film set, which includes the furnis...
  • Mohamed Ismail awards Allal El Alaoui in Salé
      " Al Wassia " is an Arabic name literary means in English The will. It is a short film, drama genre, is well performed by a  Sah...
  • "Schizophrenia" of Mohamed Achaour
  • The world is mad about the massacres of Palestinians

Blog Archive

  • ►  2014 (31)
    • ►  August (1)
    • ►  July (2)
    • ►  June (5)
    • ►  May (5)
    • ►  April (1)
    • ►  March (1)
    • ►  February (6)
    • ►  January (10)
  • ►  2013 (128)
    • ►  December (7)
    • ►  November (16)
    • ►  October (12)
    • ►  September (9)
    • ►  August (14)
    • ►  July (10)
    • ►  June (16)
    • ►  May (20)
    • ►  April (6)
    • ►  March (5)
    • ►  February (7)
    • ►  January (6)
  • ▼  2012 (175)
    • ►  December (3)
    • ►  November (5)
    • ►  October (3)
    • ►  September (2)
    • ►  August (4)
    • ►  July (1)
    • ►  June (3)
    • ►  May (19)
    • ►  April (34)
    • ►  March (53)
    • ▼  February (31)
      • مسابقة حول احسن سيناريو بالأكاديمية الجهوية بالرباط
      • الجمعية المغربية لحقوق المشاهد تدعو إلى فتح تحقيق ...
      • Zorba the Greek by Cypriot Michael Cacoyannis
      • تتويج فيلم « نحو حياة جديدة » بالجائزة الكبرى في م...
      • Le Site web cinema and movies vous invite à envoye...
      • السينما والتنمية المستدامة : أية علاقة ؟
      • الجمعية المغربية لنقاد السينما تنعي محمد سكري
      • Driss Roukhe, the Meknassi who overtakes professio...
      • Your Film Festival
      • مساعد المخرج L'assistant-réalisateur
      • Liste complète des gagnants aux Oscars 2012
      • Talented Gad Elmaleh nominated in Oscars
      • ندوة " الأدب والسينما " ببني ملال
      • الاعلام ي المغرب
      • مات محمد سكري : وداعا أيها الصديق الانسان
      • تكريم محمد خشلة
      • الشباب والسينما
      • الشباب والسينما في المغرب
      • تيكوتا في وضع صحي مقلق
      • فيلم الحال ل ناس الغيوان
      • Fatim Zahra Bennacer between sweetness and rebelion
      • كنزة فريدو في مسرحية ضريبة عشق يوم 22 مارس 2012 با...
      • أولاد الشمس الرتبة 11 ضمن البرامج الأكثر مشاهدة ف...
      • Anti Arab Movies أفلام ضد العرب
      • قريبا فيلم "الوصية" ل علال العلاوي في الأولى
      • ملتقى ورزازات الدولي الثالث لمدارس السينما
      • Aliili Belaid participates in Al wassiya with Alla...
      • فيلم " اياد خشنة " : ادانة فنية لاستغلال الانسان ...
      • الجديدة بين القلب والقلم ل خالد الخضري
      • احتفاء مغربي بأفلام مهرجان الخليج السينمائي القصيرة
      • احتفاء فاسي بأفلام المخرج الشاب محمد حافظي
    • ►  January (17)
  • ►  2011 (166)
    • ►  December (20)
    • ►  November (36)
    • ►  October (23)
    • ►  September (25)
    • ►  August (17)
    • ►  July (34)
    • ►  June (11)
Powered by Blogger.

About Me

blog
View my complete profile